احتضنت قاعة الندوات بعمالة إقليم الرحامنة يومه الأربعاء، اللقاء الترابي “الرحامنة” للمشاورات الوطنية لتجويد المدرسة المغربية، بحضور عامل إقليم الرحامنة و مستشارة وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية بجهة مراكش أسفي و باقي المتدخلين في القطاع.
و يهدف هذا اللقاء الترابي إلى جعل الفاعلين المحليين يتفاعلون بطريقة نسقية مع مختلف تدابير خارطة الطريق، و إثارة و استقاء مختلف الأفكار التي من شأنها مواكبة و دعم مدرسة الجودة ثم تحقيق التوافقات المحلية المطلوبة.
و سيتم تنظيم هذا اللقاء بعد الجلسة الافتتاحية في ثلاث ورشات تتطرق كلها إلى المواضيع التي تغطي ثلاث أجزاء محورية، حيث يهم الجزء الأول أسئلة تمهيدية حول موقع مدرسة الجودة في تنمية الجماعة الترابية إضافة إلى أسئلة أخرى ذات ملاحظة.
كما يهم الجزء الثاني أسئلة خاصة بدعم الجماعة الترابية للمدرسة، و التي تهم مختلف التجهيزات و الخدمات( تجهيزات رياضية، ثقافية.. الدعم الاجتماعي من أجل مدرسة الجودة،خدمات اجتماعية لفائدة المدرسة، الأمن بمحيط المدرسة، الانترنيت…) إضافة إلى المسار المهني و مدرسة الفرصة الثانية، دون إغفال الصحة المدرسية التي ترتكز على الصحة الوقائية و الطوارئ الصحية، و تبقى الأسئلة الحارقة التي تؤرق بال المتدخلين هي كيف جعل المدرسة مدرسة مفتوحة و ذلك بتبني الأنشطة اللاممنهجة و التنشيط الرياضي و الثقافي…
و يتطرق الجزء الثالث من هذا اللقاء إلى البحث عن سبل التوافق بين الطموح المحلي و طموح المدرسة.


فجر بريس