الرئيسية » السلايدر » ابن جرير: UM6Pتحتضن الاجتماع الربيعي لمنتدى باريس للسلام

ابن جرير: UM6Pتحتضن الاجتماع الربيعي لمنتدى باريس للسلام

في العاشر من يونيو 2024، سيعقد منتدى باريس للسلام، ولأول مرة، اجتماعه الربيعي في الخارج. سيُعقد الاجتماع في القارة الأفريقية ويجمع فاعلين من جميع أنحاء العالم حول الهدف المشترك بين الشمال والجنوب وهو “الانتقالات العادلة”.

ستستضيف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات (UM6P) الحدث في حرمها الجامعي الحديث في بن جرير (بدعوة فقط).

” التركيز على “الانتقالات العادلة”

في السنوات الأخيرة، تسببت عواقب التغير المناخي، وجائحة كوفيد-19، وحرب روسيا ضد أوكرانيا في أزمة معقدة أثرت على البلدان الأكثر ضعفًا وزادت من الفجوة بين الدول الغنية والدول الفقيرة.

في هذا السياق المعقد، عمل منتدى باريس للسلام في السنوات الأخيرة على تعزيز التعاون وسد الفجوة بين الشمال والجنوب من خلال فعالياته ودعمه للمشاريع ومبادراته السياسية متعددة الأطراف في مجالات تشهد انقسامات متزايدة.

هذا العام، ستعتمد الاجتماع الربيعي على هذا الدور كمنصة للحوار والعمل بين الشمال والجنوب، حيث سيتناول موضوع “الانتقالات العادلة”. سيستكشف الاجتماع سبل تحقيق الانتقال إلى الطاقة الخضراء التي تلبي احتياجات الدول النامية ومتطلبات تقليل الفقر. كما سيبحث عن حلول لجعل الزراعة والنظم الغذائية أكثر مقاومة ولتكيف الإنتاج مع التغير المناخي والاحتياجات الديموغرافية العالمية. وأخيراً، سيستخلص الدروس من جائحة كوفيد-19 لتعزيز نظام الصحة العالمي، بما في ذلك مراجعة المناقشات المقررة في جمعية الصحة العالمية حول اتفاقية بشأن الأوبئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *