الرئيسية » السلايدر » مهرجان ابن جرير للسينما يزحف رويدا رويدا نحو العالمية

مهرجان ابن جرير للسينما يزحف رويدا رويدا نحو العالمية

 

كان عشاق الفن السابع بمدينة ابن جرير، خلال الفترة الممتدة بين 21 و 24 دجنبر، على موعد مع النسخة التاسعة لمهرجان ابن جرير للسينما، الذي دأبت على تنظيمه جمعية بانوراما للثقافة و التنمية بشراكة مع المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط ISCA.

تميزت هذه النسخة بحضور جماهيري منقطع النظير، و وجوه سينمائية مغربية مبدعة تألقت في أعمال سينمائية كبيرة. و عرف حفل الافتتاح الذي كان متميزا حضور عامل إقليم الرحامنة و شخصيات أخرى، و تكريم عامل إقليم الرحامنة نظير اهتمامه بهذا المهرجان و الحركة الثقافية و تكريمات  مستحقة لعدد من الفعاليات الفنية الحاضرة في هذه النسخة، كمونية المكيمل”، والفنان وكاتب السيناريو والمخرج “إدريس الروخ”، والفنان “عزيز داداس”. وتميزت هذه الدورة بحضور السينما التونسية كضيفة شرف.

عرفت   هذه الدورة  غنى وتنوع فقراتها حيث نظمت  العديد من الأنشطة الموازية والمتمثلة في ندوة فكرية تحت عنوان السينما بين الذكاء الاصطناعي والابداع الانساني شارك فيها ثلة من المفكرين على رأسهم الاستاذ بمعهد ISIC عبد الصمد مطيع والاستاذ حسن الروخ بمعهد ISMAC الى جانب الناقدان والكاتبان حسن نرايس ومحمد شويكة هذه الاخير الذي سيعمل على توقيع كتابه السينما المغربية من التراكم الى الحساسية الجمالية .

كما عرفت هذه السنة مشاركة مجموعة من الأفلام من المغرب ومصر وتونس ومالي والسعودية وسوريا والأردن وهولندا وألمانيا، ستتبارى على الجوائز المخصصة في إطار مسابقات المهرجان.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح مدير المهرجان “نورالدين جامي”، أن المهرجان يهدف إلى ترسيخ ثقافة سينمائية بإقليم الرحامنة وإتاحة الفرصة لشباب المنطقة لاكتشاف الميدان السينمائي بطريقة احترافية، والاحتكاك بأسماء وازنة على المستوى الوطني والدولي. مضيفا أن من مميزات نسخته التاسعة تخصيص مسابقة للفيلم الروائي الطويل والفيلم الروائي القصير، فضلا عن إدراج ولأول مرة، الفيلم الوثائقي ضمن المسابقة الرسمية، مبرزا أن الأفلام المختارة للمشاركة في هذه الدورة ذات مستوى عال.

من جهتها، أفادت ممثلة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية “عبلة حسني”، أن هذه النسخة من المهرجان تتناول إشكالية معاصرة وهي السينما بين الذكاء الاصطناعي والإبداع الإنساني، مبرزة أن الرابط بين التقدمات العلمية والسينما عميق وتبادلي حيث يقدم الذكاء الاصطناعي فرصة مبتكرة في إنتاج وتقديم الأعمال السينمائية، كما أن الخوارزميات المتطورة تسهم في تصميم السيناريوهات ونمذجة الشخصيات وحتى في مرحلة ما بعد الانتاج مما يفتح آفاقا جديدة للتعبير الفني. مؤكدة على أن استضافة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية لهذه التظاهرة تتماشى مع التزامها اتجاه التفوق في البحث العلمي والتقدم التكنولوجي، والسعي إلى تعزيز الجسور بين الابتكار العلمي والإبداع السينمائي. معتبرة أن الجامعة سالفة الذكر هي مكان يلتقي فيه البحث العلمي والثقافة بشكل طبيعي وذلك من خلال تسخير آخر تطورات العلوم والتقنيات للنهوض بالموروث الثقافي والفني بالمغرب بهدف المحافظة عليه والتعريف به عبر مبادرة “موروث” التي تعزز التزام الجامعة اتجاه الحفاظ على التراث الثقافي من خلال مشاريع رئيسية في مجالات البحث والتطوير والتدريب والنشر والتوعية وذلك بإنشاء مختبر للبحث الرقمي، وإطلاق مشاريع قطاعية لتصبح شريكا يضيف لمسته إلى مجال الحفاظ على التراث على المستويين الدولي والإقليمي، وكذلك، التركيز على تعزيز القدرات من خلال برامج التدريب المستمر والدورات الدراسية ومبادرات التوعية مع تعزيز المشاركة الفعالة للمجتمعات وتحفيز ريادة الأعمال الثقافية وضمان حق المعرفة بشكل مسؤول ومستدام.

و أسدل الستار يومه الاحد 24 دجنبر 2023 عن النسخة التاسعة من مهرجان ابن جرير للسينما  المنظم    بشراكة مع المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط ISCA وذلك خلال الفترة التي امتدت  مابين 21و24 دجنبر 2023 تحت شعار السينما بين الابداع الانساني والذكاء الاصطناعي ،

حيث تم الاعلان عن الافلام المتوجة خلال هذه الدورة والتي جاءت نتائجها على الشكل التالي :

الافلام الروائية الطويلة

• فيلم جرادة مالحة -المغرب- لمخرجه ادريس الروخ  فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان ابن جرير للسينما

• -فيلم قدحة – تونس – لمخرجه أنيس الأسود جائزة لجنة التحكيم

• فيلم سباي ليست – تونس – فرج الطرابلسي فاز بجائزة احسن اخراج

الافلام الروائية القصيرة 

فيلم ديجور -الاردن- لمخرجه معتصم سميرات بالجائزة الكبرى لمهرجان ابن جرير للسينما

• فيلم ذاكرة للنسيان – المغرب – لمخرجه الهواري غباري بجائزة احسن اخراج

• فيلم روج – المغرب لمخرجه ادم الركاكنة جائزة لجنة التحكيم

• فيلم الزائر -المغرب- لمخرجه رضوان لقنين تنويه خاص

• فيلم خريطة الكنز – المغرب- لمخرجه عبد الله الحق تنويه خاص للممثل حسن باديدا  

• فيلم انعاش لمخرجه عمرو علي من سوريا تنويه خاص

الافلام الوثائقية

تنويه خاص  لفيلم أمل للمخرج بوشعيب المسعودي

تنويه خاص لفيلم العزة المجحودة للمخرج فؤاد عزمي من المغرب

جائزة التميز لفيلم صرة الصيف للمخرج سالم بلال من المغرب

جائزة لجنة التحكيم لفيلم الهمسات المكسورة من إخراج الأخوين أمير تطهر السهيلي وأمير مسعود السهيلي البلد سوريا

الجائزة الكبرى لفيلم الوثائقي بيت الشعر للمخرجة مليكة ماء العينين

وجدير بالدكر ان لجنة الافلام الروائية الطويلة والقصيرة تكونت من

– حسن نرايس الاعلامي والناقد السينمائي رئيسا الى جانب عضوية كل من المخرج منصف مالزي       والمخرجة فاطمة بوبكدي والسيناريست رشيد زكي والناقد السينمائي والكاتب محمد شويكة ، هذا فيما     يخص لجنة التحكيم للفيلم الروائي الطويل والقصير أما فيما يتعلق بلجنة الفيلم الوثائقي فهي تضم

 كلا من المخرجة فاطمة الجبيع رئيسة الى جانب الناقد فؤاد كريم التونسي  والمنتج بوشتى الابراهيمي              والاستاذ حسن الروخ بمعهد ISMAC   والممثل عبد الكبير الركاكنة .

ومايلاحظ خلال هذه الدورة هو غنى وتنوع فقراتها حيث تم تنظيم العديد من الأنشطة الموازية والمتمثلة  في ندوة فكرية تحت عنوان  السينما بين الذكاء الاصطناعي والابداع الانساني سيشارك فيها ثلة من      من المفكرين على رأسهم الاستاذ حسن الروخ بمعهد ISMAC    الى جانب الناقدان والكاتبان حسن        نرايس ومحمد شويكة الى جانب توقيع  كتابه السينما  المغربية من التراكم الى الحساسية الجمالية .

وبهذا يكون مهرجان ابن جرير للسينما قد اسدل الستار عن دورة متميزة جدا والتي طبعت بحفل افتتاح

بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات عرف حضورا جماهيريا كبيرا جدا من مختلف مناطق الرحامنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *