الرئيسية » السلايدر » رئيسة جماعة ابن جرير السيدة بهية اليوسفي تشارك في الدورة 43 لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس اوربا بمدينة استراسبورغ الفرنسية.

رئيسة جماعة ابن جرير السيدة بهية اليوسفي تشارك في الدورة 43 لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس اوربا بمدينة استراسبورغ الفرنسية.

شارك وفد من المملكة المغربية، التي تحضى بمنصب الشريك من أجل الديمقراطية المحلية بمؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابعة لمجلس أوروبا في أشغال الدورة  43 لهذا المجلس خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 أكتوبر 2022 بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.
وقد ترأس هذا الوفد السيد عبد العزيز الدرويش رئيس مجلس عمالة الرباط، و ضم كل من السيدة بهية اليوسفي رئيسة مجلس جماعة ابن جرير والسيدة فاطنة الكيحل رئيسة مجلس جماعة عرباوة و ممثل عن المديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية.
وحظيت المشاركة الفعالة للوفد المغربي في الدورة بتقدير كبير من لدن كافة الحضور الذين ثمنوا المداخلات القيمة التي تقدم بها أعضاء الوفد والتي كانت حول موضوع ” حصيلة و افاق التعاون بين المملكة المغربية ومجلس أوروبا”.
وعلى هامش هذه الدورة، اسْتِقْبٍل الوفد المغربي على التوالي من قبل السيد ليندر فيربيك رئيس المجلس والسيد رفييل بينيتز مدير المجلس وكذا الكاتب العام الجديد السيد مانيو موري.


هذا وقد عبر أعضاء الوفد المغربي من خلال اللقاءات على رغبتهم في أن يقوم مجلس أوروبا ، و في إطار اختصاصاته بدعم الجماعات الترابية المغربية من خلال :

-التعريف وتبادل الخبرات والتقدم الذي حققته في مجل اللامركزي والجهوية المتقدمة
– دعم وتعزيز المبادرة الغير المسبوقة والمبتكرة في مجال تعزيز التعاون اللامركزي جنوب – جنوب عبر الالية التي أحدثها المديرية العامة للجماعات الترابية و بالتحديد ” صندوق الدعم الفريق للتعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية”.
كما تم عقد مجموعة من لقاءات عمل مع مسؤولين داخل مجلس أوروبا ويتعلق الأمر بالسيد كازافيي قادوري نائب رئيس مجلس أوروبا والسيد ديمتري مارشينكوف مكلف بالعلاقات الخارجية، تم التطرق خلالها إلى علاقات الشراكة والتعاون التي تجمع بين الجماعات الترابية المغربية وهذا المجلس منذ عدة سنوات وكذا آفاق تعزيزها مستقبلا من خلال :
– مشاركة الوفد المغربي بأشغال الدورة 44 للمجلس المرقب تنظيمها شهر مارس 2023 والتي ستتميز بتنظيم لقاء جانبي و ورشة حول موضوع التجربة المغربية في مجال الديمقراطية التشاركية والمواطنة.
– تنظيم ندوة في المغرب حول موضوع البيئة في الأسبوع الثاني من شهر ماي 2023.
هذا و قد وجه الوفد المغربي  دعوة إلى السيد لبندر فيربيك رئيس مجلس السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا للقيام بزيارة عمل للمملكة المغربية.
وتجدر الاشارة انه تم اختيار السيدة بهية اليوسفي رئيسة جماعة مجلس جماعة إبن جرير كعضو في الوفد المغربي لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس اوربا(لجنة الحكامة وقضايا الساعة) طيلة مدة الولاية الجماعية الحالية مند متم شهر فبراير من السنة الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *