قائمة طعام

الحصول على عاشر

هل تنهي المحكمة الإدارية بمراكش أزمة البيجيدي بالرحامنة

image
وصف

محمد الدفيلي

قضت المحكمة الإدارية بمراكش ابتدائيا، بتجريد كل من السيد العربي انزال من عضويته بالجماعة الترابية بوروس و السيدة لطيفة ليحياوي من عضويتها بالجماعة الترابية سيدي بوعثمان ،امس الأربعاء 03 يوليوز 2019.

يأتي هذا الحكم بعد الدعوة القضائية التي رفعها حزب المصباح ضدهما من اجل تجريدهما من عضوية المجلسين سالفي الذكر ،بعد قبول استقالتهما من حزب العدالة و التنمية ،مما دفع الحزب الى تحريك المادة 51 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية رقم 113.14.

والتي يمكن من خلالها ان يجرد العضو المنتخب بمجلس الجماعة الذي تخلى خلال مدة الانتداب عن الانتماء للحزب السياسي الذي ترشح باسمه من صفة العضوية في المجل، طبقا لأحكام المادة 20 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية.

 حيث يقدم طلب التجريد لدى كتابة الضبط بالمحكمة الإدارية من قبل رئيس المجلس أو الحزب السياسي الذي ترشح المعني بالأمر باسمه، وتبت المحكمة الإدارية في الطلب داخل أجل شهر من تاريخ تسجيل طلب التجريد لدى كتابة الضبط.

و للتذكير فان استقالة السيد العربي انزال و السيدة لطيفة اليحياوي إضافة الى عدد كبير من منخرطي حزب البيجيدي بالرحامنة أواخر سنة 2018 ،والتي جاءت نتيجة  عدة اختلالات عرفها تدبير الحزب على مستوى الرحامنة آنذاك  التي كان المستقيلون قد عبرو عنها في حينها.

وفي اتصال لنا بالسيد العربي انزال من اجل اخد تصريحه حول الموضوع حيث اجابنا بما يلي : بأن الحكم ابتدائي وسوف أستوفي جميع مراحل التقاضي بهذا الخصوص. وأنا أمثل الساكنة التي صوتت لي وسأمارس مهامي بكل من المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي للرحامنة إلى حين صدور حكم نهائي ضدي. وأما عن رفع الحزب هذه الدعوى القضائية قصد تجريدي من صفة العضوية بالمجلسين بعد أن حلت أمانته العامة الحزب بإقليم الرحامنة فقد أكد لي مما لا يدع مجالا للشك  أن بعض مسؤولي الحزب بالإقليم وبالجهة كانوا يخططون لإبعادي عن الحزب من خلال القرارات الاحترازية الكيدية التي صدرت من طرفهم ضدي. كما أن خطي النضالي سوف يستمر وبقوة.

وفي حالة تأييد هذا الحكم في الباقي من درجات التقاضي من سيكون العضو القادم باسم حزب المصباح في المجلس الإقليمي الرحامنة خاصة ان المستشار الرابع في لائحة الحزب برسم الانتخابات الجماعية 2015 اصبح هو الاخر في عداد المتخلين عن هذا حزب البيجيدي بالتحاقه مع مستشارين اخرين بحزب التجمع الوطني للأحرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *